كرونولوجيا المركز

30 جويلية 2016
مناقشة فكرة مشروع المركز

 اجتماع عين الترك-وهران: مناقشة فكرة مشروع المركز بين بعض الأساتذة الجامعيين، على هامش أشغال مخيم تكويني من تنظيم جمعية ملتقى الأجيال بغرداية أيام 22 – 31 جويلية 2016. وإطلاق المبادرة وطنيا.

13 ماي 2017
انعقاد الاجتماع التشاوري الوطني

انعقاد الاجتماع التشاوري الوطني حول مشروع تأسيس مركز للاستشراف بمعهد المناهج بالعاصمة، بحضور 46 إطارا علميا خبيرا من مختلف التخصصات، قدموا من 22 ولاية، ومباركة المبادرة وإعلان تشكيل فريق مباشرة إعداد الملف الإداري وفق قانون الجمعيات لعام 2012، مع اختيار صيغة المؤسسة/La Fondation، غير الربحية كإطار قانوني لاعتمادها لدى موثق معتمد.

27 جانفي 2018
انعقاد الجمعية التأسيسية للمؤسسة الجديدة

انعقاد الجمعية التأسيسية للمؤسسة الجديدة بمقر فرع معهد كايزن بدالي إبراهيم بالجزائر العاصمة، وتوقيع محضر الاعتماد من طرف الموثق الدكتور نور الدين بكلي ؛ وبذلك انتخب البروفيسور الخبير الاستشرافي محمد سليم قلاله رئيسا لـ "مؤسسة الاستشراف الشامل".

3 - 5 أوت 2018
"الجامعة الصيفية" الأولى

تنظيم إدارة "مؤسسة الاستشراف الشامل" فعاليات "الجامعة الصيفية" الأولى للتعارف والتخطيط، حضرها ثلة من أعضاء المؤسسة الوليدة، تخللها برنامج علمي للتعرف على ألفبائيات الاستشراف، والمشاركة في ورشات التخطيط لمشاريع المؤسسة الوليدة، وذلك في ضيافة جمعية ابن باديس التربوية الثقافية ببلدية عين الترك، ولاية وهران.

21 نوفمبر 2021
أول محاضرة تفاعلية افتراضية

خلال جائحة كوفيد-19، نظم المركز أول محاضرة تفاعلية افتراضية ضمن برنامج "منتدى الاستشراف الشامل، حول موضوع: "أساسيات الاستشراف الاستراتيجي" عبر تقنية الزوم، شارك فيها 35 مشاركا ومشاركة من الجزائر، من تقديم رئيس المركز الأستاذ محمد سليم قلاله، وتنشيط الأستاذ: قاسم حجاج.

4 مارس 2023
انعقاد الجمعية العامة للمؤسسة

انعقاد الجمعية العامة للمؤسسة وبعث جديد لأنشطتها، مع منح المركز اسما تسويقيا هو: "مركز الاستشراف الشامل"، اعتمد ضمن تعديل القانون الأساسي للمؤسسة بتاريخ 5 جوان 2023.

4 نوفمبر 2023
حفل مصغر لتدشين مقر المركز

تنظيم حفل مصغر لتدشين مقر المركز، بالمنطقة التجارية حميز، بلدية الدار البيضاء، الجزائر العاصمة، بحضور نخبة من إطارات الجزائر، وتخلله برنامج ثقافي متنوع وكلمات توجيهية من الضيوف المشاركين.

12 نوفمبر 2023
أول حصة تلفزيونية

بث أول حصة تلفزيونية باسم: "استشرافات"، من إعداد مدير المركز، على قناة الشروق الإخبارية الجزائرية الخاصة.

13 جانفي 2024
تنظيم حلقة نقاشية

تنظيم حلقة نقاشية حول "أهمية الاستشراف الاقتصادي لتطوير المؤسسة الاقتصادية الجزائرية"، على شرف مجموعة من المسيرين ورجال الأعمال.

18 ماي 2024
تنظيم محاضرة عامة أولى

تنظيم محاضرة عامة أولى بعنوان: "حاضر ومستقبل الهندسة المعمارية الطوبية: دراسة حالة مواقف السكان بمدينة اوروفيل جنوب الهند"، وذلك ضمن برنامج "منتدى الاستشراف الشامل" لعام 2024، قدمها ضيف المنتدى الدكتور نور الدين قبايلي، وقد توج بشهادة الدكتوراه في تخصص الهندسة المعمارية، بالمدرسة المتعددة التقنيات للهندسة المعمارية والعمران/ EPAU ، الحراش، الجزائر العاصمة، والتي ناقشها في 13 فيفري 2024 بتقدير ممتاز، متخصص في العمارة الطوبية داخل وخارج الوطن. تبع المحاضرة نقاش علمي ثري ركز على الأبعاد المستقبلية لصناعة العمارة والعمران الآمن والمستدام، لما للعمارة الطوبية من مزايا أيكولوجية واقتصادية ونفسية وثقافية. وانتهت طبعة المنتدى هذه بتكريم رمزي لفضيلة الأستاذ  المحاضر.

6 جويلية 2024
تنظيم محاضرة عامة ثانية

تنظيم محاضرة عامة ثانية بعنوان: "التنمية الإقليمية: من التخطيط القطاعي إلى الاستشراف الإقليمي، دراسة حالة ولاية البويرة"، وذلك ضمن برنامج "منتدى الاستشراف الشامل" لعام 2024، قدمها ضيف المنتدى الدكتور عمرو أمير -أستاذ محاضر بقسم تسيير المدن والعمران، بمعهد التسيير والتقنيات الحضرية، بجامعة قسنطينة 3- لنيل الدكتوراه علوم في تخصص تقنيات التسيير الحضري، والتي ناقشها في 09 نوفمبر 2021، بتقدير ممتاز، إشراف البروفيسور جمال علقمة، تبع المحاضرة نقاش علمي ثري ركز على أهمية مواصلة البحث في مجال الاستشراف الإقليمي باستخدام التقنيات الاستشرافية اللازمة لبناء سيناريوهات تطور مدننا وأقاليمنا الوطنية. وانتهت طبعة المنتدى هذه بتكريم رمزي لفضيلة الأستاذ  المحاضر.

6 جويلية 2024
تدشين موقع المركز على الإنترنت

تدشين موقع المركز على شبكة الإنترنت، كمنصة للتواصل مع مختلف الفاعلين المهتمين بالجهد الاستشرافي التنموي، ويحتوي الموقع فضلا عن بطاقة تعريفية عن المركز، مجموعة من الأركان، على أمل تطويره في مقبل الأيام.